جيدو دو بريه Guido de Bres

 


جيدو دو بريه شخصية مغمورة من شخصيات الإصلاح البروتستانتي لكنها هامة. وهو قس هولندي مُصْلَح متجول. تعرف على الإيمان المُصْلَح في أربعينيات القرن السادس عش. ثم أمضى الكثير من وقته بعد ذلك في السفر إما للدراسة أو هربًا من الاطضهاد. درس على يد كل من ثيودور بيزا وكالفن في جنيف.

 

كانت الكنائس المُصْلَحَة في هولندا تحت اضطهاد شديد على يد الملك الأسباني فيليب الثاني الذي كان حليفًا لكنيسة روما الكاثوليكية. ولأنه كانت هناك بعض الفئات الراديكالية تحت مظلة الإصلاح البروتستانتي، قام دو بريه، بمساعدة قسوس آخرين، بكتابة إقرار الإيمان البلجيكي المُصْلح لتلك الكنائس للتعريف بالتعاليم البروتستانتية المًصْلَحَة. ومن ثم إثبات أن المصلحون، ومن يسيرون على نهجهم ليسوا مخربين أو فوضويين، بل مواطنون صالحون يؤمنون بالتعاليم الكتابية. كان الغرض من إقرار الإيمان من ناحية أخرى هو أن ينأى المصلحون بأنفسهم عن الأخطاء اللاهوتية لكنيسة روما.

 

قُبِضَ عليه أثناء حصار مدينة فالنسيان الفرنسية ثم سُجِنَ وحوكم أمام محاكم التفتيش الأسبانية لإيمانه البروتستانتي المُصْلَح. أثناء سجنه كتب خطابات تشجيع لأمه وزوجته وكنيسته. أيضا هناك وأثناء سجنه قام بمناظرة مع أسقف كاثوليكي حول الإنجيل والإيمان المُصْلَح. كان مكرسًا لكلمة الله بشدة حتى أن آخر عظة له كانت من فوق السقالة التي سيعدم عليها والموضوع كان الخضوع للسلاطين المرتبة من الله من رو ١٣. بعدها بلحظات أعدم دو بريه شنقًا حتى الموت ١٥٦٧.

 

دو بريه من الشخصيات الهامة التي استخدمها الرب لتشكيل حركة الإصلاح البروستانتي. لهذا فنحن جميعًا مدينون للرب أولاً وله ثانيًا لهذا الإرث الكتابي النقي المبارك.

 

بعد موته تبنت المجامع المحلية إعتراف الإيمان البلجيكي المُصْلَح، إلى أن تبناه سنودس دورت ١٦١٨ – ١٦١٩ والذي اشترك فيه كبار اللاهوتيون من عدة دول.

 

إعتراف الإيمان البلجيكي المُصْلَح يسير على نفس منوال أي لاهوت نظامي بروتستانتي:

 

التعاليم المختصة بالله (ثيولوجي بروبر) بنود ١ – ١١.

عقيدة الإنسان (أثنروبولجي) بنود ١٢ – ١٥.

التعليم الكتابي عن المسيح (كريستولوجي) بنود ١٦ – ٢١.

تعليم الخلاص (سوتيريولوجي) بنود ٢٢ – ٢٦.

عقيدة الكنيسة (إكليزيولوجي) بنو ٢٧ – ٣٥.

عقيدة الأخرويات (إسخاطولوطي) بند ٣٧.

بند ٣٦ يخص الطبيعة الثيوقراطية للحكومة.

 

اقرأ اعترف الإيمان البلجيكي المُصْلَح مترجمًا على موقع خدمات ليجونير:

 

 https://ar.ligonier.org/about-us/creeds-and-confessions/the-belgic-confession/ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا قام المسيح في اليوم الثالث بالذات؟

هل حقا تغير الصلاة مشيئة الله؟

أربعة أعمدة في رحلة قديس