"برأيك لماذا مات المسيح بالصلب لا بأي طريقه أخرى؟"

سؤال مُرسل من صديق:

"برأيك لماذا مات المسيح بالصلب لا بأي طريقه أخرى؟"

العهد القديم يقول "وإذا كان على إنسان خطية حقها الموت، فَقُتِلَ وعلقته على خشبة، فلا تبت جثته على الخشبة، بل تدفنه في ذلك اليوم، لأن المُعَلَّق ملعون من الله. فلا تنجس أرضك التي يعطيك الرب إلهك نصيبًا" (تث ٢١ : ٢٢ – ٢٣). وبولس طبق هذا النص على المسيح "المسيح افتدانا من لعنة الناموس، اذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مكتوب: ملعون كل من علق على خشبة" (غل ٣ : ١٣). (وهذين النصين معًا يؤكدان الكفارة العقابية).

وهذا يعني أن المعلق ملعون لدى اليهودي أيضًا بما أن ناموسه يلعنه.

الأكثر من ذلك هو أن المصلوب كان ملعون لدى الرومان حتى إن مفكريهم كانوا يعتبرون أنه منه عدم الذوق أو الأدب الحديث عن هذه اللعنة أو هذا الإذلال. يقول شيشرون "ليكن ذِكْر الصليب بعيدًا ليس فقط عن جسد المواطن الروماني، ولكن أيضًا عن عقله وعينيه وأذنيه" (ف. ف. بروس).

وإن كان الصليب لعنة لدى كل من اليهود والرومان، فهذا يفسر لماذا كان عثرة لدى الجميع. ليس فقط عثرة فكرية (حماقة)، بل عثرة أخلاقية (أدبية)، وعثرة من حيث المظهر أو الشكل.

وكأن المسيح تحمل اللعنة من الله والإنسان معًا "لأنه بالحقيقة اجتمع على فتاك يسوع، الذي مسحته، هيرودس وبيلاطس البنطي مع أمم وشعوب إسرائيل" (أع ٤ : ٢٧). طبعًا القيمة الكفارية هي في تحمل لعنة الناموس على الصليب من يد الله الآب. إلا أن الله استخدم لعنة الإنسان للمسيح لكي يضع لعنة الناموس عليه كبديل عنا نحن اللذين نستحق هذا الموت بسبب خطايانا!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا قام المسيح في اليوم الثالث بالذات؟

هل حقا تغير الصلاة مشيئة الله؟

أربعة أعمدة في رحلة قديس