هل الضوء القادم من النجوم البعيدة يثبت أن الأرض عمرها ملايين السنين؟


الدكتور جاسون لايل (عالم في الفيزياء الكونية ويؤمن بخليقة تمت في ستة أيام حرفية منذ ستة آلاف سنة) يجيب علي السؤال الذي يوجه للخلقيين، بأنه إذا كان الكون عمره ستة آلاف سنة، فكيف يصل إلينا الضوء الآن مع أنه يستغرق وقت أكثر من ذلك بكثير؟

يقول الدكتور لايل أن هناك أكثر من طريقة لتفسير كيفية إنتقال الضوء عبر تلك المسافات الضخمة في فترة قصيرة:

١ - أولا ما يمكن تشبيهه بـ "المناطق الزمنية" (Time Zone)، فأنت تستطيع أن تغادر من ولاية كنتاكي في الساعة الرابعة وتصل كولورادو الساعة الرابعة أيضا بدون الحاجة إلي السرعة الزائدة. والسبب في ذلك أننا نستخدم توقيتات محلية. ونفس الشئ يمكن تطبيقه علي مجال الفضاء. ولعل الله استخدم هذه الطريقة في الخلق، فخلق النور في اليوم الأول، وهذا النور وصل إلي الأرض في اليوم الأول أيضا.

٢ - الآلية الثانية هي يمكن تسميته بـ "الإمتداد الزمني" (Time Dilation). فآينشتاين يقول أن الوقت يمكنه أن يجري بمعدلات مختلفة في بيئات مختلفة. وهذا ما ثبت حدوثه فعلا في "الساعة الذرية". وعلي ذلك فلعل جريان الوقت علي الأرض يكون أقل في سرعته من المناطق الأخري الأكثر بعدا في الكون. وذلك لان الأرض تعتبر في مركز جذب فضائي مكون من عدد غير محدود من المجرات، فقد يسيل الوقت بمعدله البطئ الخاص به بينما تكون قد انقضت بضعة آلاف من السنين علي الأرض.

٣ - وأخيرا وليس آخرا قد يكون الله استخدم آلية خارقة للطبيعة، فالله غير مقيد بقوانين الطبيعة مثلنا، خاصة أثناء أسبوع الخلق، فقد كان الله يعمل أشياء خارقة للطبيعة أكثر من كونها طبيعية. وليس عدم فهمنا دليل علي عدم قدرته فعل ذلك. فهو إله غير محدود في نهاية المطاف.

ويحذر الدكتور لايل المسيحيون من القول أن الله خلق أشعة النور وهي بالفعل في طريقها إلي الأرض لأن ذلك يقدم صورة مشوهة عن الله. لأنه لو صح أن الله خلق النور في طريقه إلي الأرض فمعني ذلك أن إنفجارات النجوم التي نرصدها لم تحدث حقا، لأنها حينئذ ستكون مجرد صورة لشئ غير موجود. ولا يمكن أن يكون الله قد أعطانا صورة لشئ لم يحدث. وإن كان قد فعل ذلك فما الذي يمنعه أن يكون قد فعله علي الأرض أيضا. وإن كان الله قد خلق أشعة لم تأت من مصدرها فحينئذ لا يمكننا الإعتماد علي حواسنا.

ويري الدكتور لايل أن نظرية "الإنفجار العظيم" لديها مشكلة في تفسير إنتقال الضوء. بل حتي في ظل نموذج الأربعة عشر مليار عام، يظل هذا وقت غير كاف لإنتقال الضوء.

https://answersingenesis.org/media/video/age-of-the-earth/distant-starlight-universe-old/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا قام المسيح في اليوم الثالث بالذات؟

هل حقا تغير الصلاة مشيئة الله؟

أربعة أعمدة في رحلة قديس